Tuesday, July 3, 2012

ما لا يقال عن قرار السماح للمواطنات السعوديات بالمشاركة في الأولمبياد

3/يوليو/2012


تحليل مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية – واشنطن

إن قرار السماح بمشاركة السعوديات في الالعاب الأولمبية لم يأتي بسبب تطور أو انفتاح السلطات السعودية وإنما لإدراكها ان حركة المطالبة بحقوق المرأة قد ازدات قوة وخبرة وتحظى بدعم داخل البلاد وخارجها خاصة من جانب منظمات حقوق الإنسان الدولية، كما تناولت الصحف ووكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي الموضوع بصورة واسعة.

وعلى الرغم من الضغوطات التي تمارسها السلطات السياسية والدينية على المطالبات بحقوق المرأة فقد أبدت المواطنات السعوديات عزيمة وصبرا وحكمة وقدرا كبيرا من الوعي أكسبهن دعم ومساندة الكثير ممن كانوا يعارضون مطالبهن في المساواة والعدالة والاجتماعية. فمنذ قيام مجموعة من الرائدات بتحدي القوانين التي تحظر قيادة المرأة للسيارة في السعودية عام 1991 لم تتوقف مسيرة المطالبة بحقوق المرأة في جميع المجالات. فقد تزايدت الحملات المؤيدة للحراك النسائي الذي احتارت السلطات في التعامل معه نسبة لأهمية الموضوع الذي يحظى بدعم جميع المنظمات الحقوقية حول العالم. وقد أبدت قادة حركات المطالبة بحقوق المرأة في السعودية قوة وجلدا رغم الاعتقالات والعراقيل والمضايقات التي يتعرضن لها من قبل السلطات السياسية والدينية بالإضافة إلى الضغوط الأسرية.

بالإضافة إلى الدور الفاعل للمرأة السعودية، فقد كان للضغوط الدولية أثرا كبيرا في حصول السعوديات على حق المشاركة في الأولمبياد. فبحسب الناشطة السعودية وأستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود الدكتورة هتون أجواد الفاسي فإن الضغط والانتقادات الدولية المتزايدة ضد السعودية ساهمت في صدرو القرار. وقالت الفاسي في تصريح لموقع "سي ان ان العربي" "المملكة تحاول تجنب مزيد من الحرج الدولي الذي قد يقع عليها جراء عدم مشاركة المرأة بشكل رسمي في الأولمبياد".

وكانت العديد من منظمات حقوق الإنسان الدولية قد أصدرت تقارير تندد بمنع السلطات السعودية للمواطنات بالمشاركة في المنافسات الدولية. كما حظيت القضية بتغطية كبريات الصحف العالمية والقنوات والفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي ساهم في صدور القرار.

No comments:

Blog Archive

Labels

United States (14) Saudi women (13) Human Rights (12) women's rights (9) Wahhabism (8) Human Rights Watch (5) Saudi Arabia (5) extremism (5) male guardianship (5) religious freedom (5) women drivers (5) Amnesty International (4) Prince Naif (4) Saudi blogger (4) Twitter (4) censorship (4) conference (4) freedom of media (4) judicial system (4) political reform (4) Facebook (3) Fouad Alfarhan (3) Iran (3) King Abdullah (3) President Obama (3) Saudi royal family (3) Sharia law (3) democracy (3) demonstration (3) employment (3) royal family (3) Blogs (2) CDHR (2) Crown Prince Sultan (2) France (2) Freedom House (2) Hezbollah (2) Israel (2) Jeddah (2) Lebanon (2) Minority Rights (2) Syria (2) Terrorism (2) The Washington Post (2) U.S. Congress (2) Wajeha al-Huwaider (2) arrest (2) child brides (2) education (2) freedom of internet (2) freedom of speech (2) headscarf (2) religious police (2) torture (2) Abaya (1) About CDHR (1) Afghanistan (1) Ahmed Subhy Mansour (1) Al-Doumaini (1) Al-Faleh (1) Al-Hamid (1) BBC News (1) Boston Globe (1) Clare Lopez (1) Contact (1) Dan Burton (1) Economic Reform (1) Farzana Hassan (1) Hamas (1) Hariri Family (1) Iraq (1) Islamic Society of Boston (1) Jihadist (1) King Fahd (1) Mansour al-Nogaidan (1) Middle East (1) Ministry of Interior (1) Muqtada Al-Sadr (1) Muslim Brotherhood (1) Olympics (1) Pakistan (1) President Bush (1) Prime Minister Fouad Siniora (1) Prince Abdul Rahman (1) Prince Al-Waleed (1) Prince Talal (1) Riyadh (1) Sarah Leah Whitson (1) Sarkozy (1) Saudi Embassy (1) Shia (1) Sudairi Seven (1) Sue Myrick (1) Sunni (1) Taliban (1) The Stoning of Soraya M. (1) Thomas Farr (1) adultery (1) burka (1) child abuse (1) female comic (1) film (1) foreign workers (1) hijab (1) honor killings (1) khalwa (1) niqab (1) non-Saudis (1) oil (1) political culture (1) sex segregation (1) stoning (1) succession (1) voting (1) youtube (1)