Monday, July 4, 2011

ما لا يقال عن تصريح الشيخ عبد الله المطلق بأن الإسلام لا يحرم قيادة المرأة

تحليل مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية

نقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن عضو هيئة كبار العلماء والمستشار فى الديوان الملكي الشيخ عبد الله بن محمد المطلق قوله إنه لا يوجد في الإسلام ما يحرم قيادة المرأة للسيارة سوى درء المفاسد المحتملة وأن الوضع الاجتماعي في المملكة لم يتهيأ لذلك تماما. http://www.al-madina.com/node/312553

إن تبرير الشيخ المطلق لمنع قيادة المرأة بـ"درء المفاسد المحتملة" بعد تأكيده أن الإسلام لا يحرم قيادة المرأة هو تبرير جاهلي يضع العادات والتقاليد في مرتبة أعلى من الدين الإسلامي الذي كفل للمرأة الحق في التنقل. فالمفاسد المحتملة كما قال الشيخ مثل "حدوث معاكسات او مضايقات للنساء أثناء قيادتهن" أمر لا يتعلق بالمرأة ولا يجب عليها دفع الثمن إن كان هناك من لا يتحمل رؤيتها تقود السيارة فمنع المرأة خشية أن يقع الرجل في الخطيئة ظلم واضح لا تقبله أي شريعة، وبدلا من منعها بسبب ما يمكن أن تتعرض له من مضايقات أو معاكسات من بعض الرجال فإن الأولى إصدار قوانين وتشريعات تعاقب المعاكسين وتضع حدا لتجاوزاتهم.

أما تبرير الشيخ بأن المجتمع في المملكة لم يتهيأ بعد لقيادة المرأة فهو تبرير غير مقبول ويخالف الأسس التي قام عليها الإسلام ومن ضمنها الثورة على العادات والتقاليد المضرة بالمجتمع فقد سخر القرآن من الذين برروا عدم تقبلهم للدين الإسلامي لأنهم "وجدوا آباءهم على أمة" وكانوا يصرون على ما كان عليه آباؤهم فرد عليهم القرآن "أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون". سورة البقرة آية (170).

إن قيادة المرأة للسيارة ضرورة من ضرورات الحياة وحق أساسي من حقوق الإنسان رجلا كان أم امرأة كفلته الأديان وقوانين حقوق الإنسان المتفق عليها عالميا. ولذلك فإن تحجج الشيخ المطلق بالعادات والتقاليد والمفاسد المحتملة لا يختلف عن غيره من الأعذار والتبريرات اللامنطقية التي تستخدمها السلطات الدينية والسياسية في السعودية للتفريق بين مكونات الشعب وتقسيمهم وإحكام السيطرة عليهم من أجل تحقيق أهداف خاصة تتعارض مع مصالح عامة الشعب وتخدم فقط من يستفيدون من بقاء الوضع على ما هو عليه.

والأسئلة التي تطرح نفسها هي:
1- هل من العدالة درء المفاسد بمعاقبة نصف المجمتع وحرمانهن من حقهن في قيادة السيارة كما قال الشيخ؟
2- أليس من الأولى تشريع قوانين ضد المعاكسين والمضايقين بدلا من التحجج بهم لمنع المرأة من حق التنقل؟
3- من المستفيد من استمرار منع المرأة من قيادة السيارة في السعودية الذي لا يوجد ما يبرره في الشريعة؟
4- ألا يكشف تحجج الشيخ المطلق وأمثاله من رجال الدين بالعادات والتقاليد والمفاسد المحتملة أن رجال الدين لا يحرصون على مصلحة الشعب بل على تطويع الدين لصالح شركائهم في السلطة السياسية.

No comments:

Blog Archive

Labels

United States (14) Saudi women (13) Human Rights (12) women's rights (9) Wahhabism (8) Human Rights Watch (5) Saudi Arabia (5) extremism (5) male guardianship (5) religious freedom (5) women drivers (5) Amnesty International (4) Prince Naif (4) Saudi blogger (4) Twitter (4) censorship (4) conference (4) freedom of media (4) judicial system (4) political reform (4) Facebook (3) Fouad Alfarhan (3) Iran (3) King Abdullah (3) President Obama (3) Saudi royal family (3) Sharia law (3) democracy (3) demonstration (3) employment (3) royal family (3) Blogs (2) CDHR (2) Crown Prince Sultan (2) France (2) Freedom House (2) Hezbollah (2) Israel (2) Jeddah (2) Lebanon (2) Minority Rights (2) Syria (2) Terrorism (2) The Washington Post (2) U.S. Congress (2) Wajeha al-Huwaider (2) arrest (2) child brides (2) education (2) freedom of internet (2) freedom of speech (2) headscarf (2) religious police (2) torture (2) Abaya (1) About CDHR (1) Afghanistan (1) Ahmed Subhy Mansour (1) Al-Doumaini (1) Al-Faleh (1) Al-Hamid (1) BBC News (1) Boston Globe (1) Clare Lopez (1) Contact (1) Dan Burton (1) Economic Reform (1) Farzana Hassan (1) Hamas (1) Hariri Family (1) Iraq (1) Islamic Society of Boston (1) Jihadist (1) King Fahd (1) Mansour al-Nogaidan (1) Middle East (1) Ministry of Interior (1) Muqtada Al-Sadr (1) Muslim Brotherhood (1) Olympics (1) Pakistan (1) President Bush (1) Prime Minister Fouad Siniora (1) Prince Abdul Rahman (1) Prince Al-Waleed (1) Prince Talal (1) Riyadh (1) Sarah Leah Whitson (1) Sarkozy (1) Saudi Embassy (1) Shia (1) Sudairi Seven (1) Sue Myrick (1) Sunni (1) Taliban (1) The Stoning of Soraya M. (1) Thomas Farr (1) adultery (1) burka (1) child abuse (1) female comic (1) film (1) foreign workers (1) hijab (1) honor killings (1) khalwa (1) niqab (1) non-Saudis (1) oil (1) political culture (1) sex segregation (1) stoning (1) succession (1) voting (1) youtube (1)