Tuesday, October 25, 2011

ما لا يقال عن اعتقال ثلاثة شبان لتسليطهم الضوء على قضية الفقر في السعودية

تحليل مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية – واشنطن

اعتلقت السلطات السعودية في 16 من شهر اكتوبر الجاري فريق عمل برنامج "ملعوب علينا" بعد تسليطهم الضوء على قضية الفقر في السعودية. وقد أثار اعتقال الفريق استياء المراقبين ونشطاء حقوق الإنسان والمواطنين العاديين الذين رأو أن المخرج فراس بقنة وزملائه لا يستحقون الاعتقال بل يستحقون التكريم والإشادة. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي الجريمة التي ارتكبها فريق عمل "ملعوب علينا" الذين حاولوا تنبيه السلطات والمسؤولين إلى تفشي ظاهرة الفقر في بلد يعتبر من أغنى دول العالم؟

إن الاعتقال التعسفي لأولئك الشباب المخلصين لوطنهم بسبب تطرقهم لقضية العدالة الاجتماعية دليل واضح على عدم رغبة السلطات في السعودية الاعتراف بمعاناة بعض شرائح المجتمع التي ترزح في فقر مدقع وتفتقر لأبسط مقومات الحياة.

إن اعتقال فراس وزملائه هو استمرار للنهج القمعي الذي تمارسه السلطات ضد من يهتمون بقضايا المهمشين ومن يطالبون بوضع حد للفساد.

وبدلا من أن تعترف السلطات بحق الفقراء من المواطنين في العيش الكريم الذي يعتبر من الحقوق الاساسية كما أوضحت حلقة الفقر في برنامج "ملعوب علينا" اعتبرت السلطة طرح الشباب للموضوع ومناقشته تشكيكا في عدالة الدولة وتدخلا في صلاحيات المسؤولين وربما تحريضا للرأي العام وهي التهمة التي أعتادت السلطات على توجيهها للنشطاء الحقوقيين والمطالبين بالإصلاح والعدالة الاجتماعية.

لقد تمادت السلطات السعودية في ظلمها للشعب وتجاوزت كل الحدود في عدم احترام مطالبه الشرعية فقد اكتظت السجون بالأبرياء من سجناء الرأي والضمير. إلى متى تستمر السلطات السعودية في محاربة من يطالبون بالاصلاح بصورة سلمية وبطريقة حضارية في الوقت الذي تثور فيه الشعوب العربية للتخلص من الظلم والفساد الذي يعاني منه الشعب السعودي؟

إن استمرار سياسة القمع ضد المواطنين التي طالت جميع شرائح المجتمع رجالا ونساء شبابا وشيوخا ليبراليين ومحافظين سنة وشيعة جعلت الشعب يزداد تمسكا بمطالبه المشروعة في الحرية والعدالة والمشاركة في تقرير مصيره.

إن كانت السلطات السعودية حريصة على وحدة الشعب وسلامته وعلى السير به نحو مستقبل زاهر تتوفر فيه العدالة والحرية وكرامة الانسان فإن الفرصة لاتزال سانحة للقيام بذلك، فالشعب لم يطالب حتى الآن برحيل النظام إنما بالعدالة والمساواة وبناء دولة المؤسسات التي يحكمها دستور يحدد الحقوق والواجبات ويحمي الحريات ويساوي بين المواطنين.

No comments:

Blog Archive

Labels

United States (14) Saudi women (13) Human Rights (12) women's rights (9) Wahhabism (8) Human Rights Watch (5) Saudi Arabia (5) extremism (5) male guardianship (5) religious freedom (5) women drivers (5) Amnesty International (4) Prince Naif (4) Saudi blogger (4) Twitter (4) censorship (4) conference (4) freedom of media (4) judicial system (4) political reform (4) Facebook (3) Fouad Alfarhan (3) Iran (3) King Abdullah (3) President Obama (3) Saudi royal family (3) Sharia law (3) democracy (3) demonstration (3) employment (3) royal family (3) Blogs (2) CDHR (2) Crown Prince Sultan (2) France (2) Freedom House (2) Hezbollah (2) Israel (2) Jeddah (2) Lebanon (2) Minority Rights (2) Syria (2) Terrorism (2) The Washington Post (2) U.S. Congress (2) Wajeha al-Huwaider (2) arrest (2) child brides (2) education (2) freedom of internet (2) freedom of speech (2) headscarf (2) religious police (2) torture (2) Abaya (1) About CDHR (1) Afghanistan (1) Ahmed Subhy Mansour (1) Al-Doumaini (1) Al-Faleh (1) Al-Hamid (1) BBC News (1) Boston Globe (1) Clare Lopez (1) Contact (1) Dan Burton (1) Economic Reform (1) Farzana Hassan (1) Hamas (1) Hariri Family (1) Iraq (1) Islamic Society of Boston (1) Jihadist (1) King Fahd (1) Mansour al-Nogaidan (1) Middle East (1) Ministry of Interior (1) Muqtada Al-Sadr (1) Muslim Brotherhood (1) Olympics (1) Pakistan (1) President Bush (1) Prime Minister Fouad Siniora (1) Prince Abdul Rahman (1) Prince Al-Waleed (1) Prince Talal (1) Riyadh (1) Sarah Leah Whitson (1) Sarkozy (1) Saudi Embassy (1) Shia (1) Sudairi Seven (1) Sue Myrick (1) Sunni (1) Taliban (1) The Stoning of Soraya M. (1) Thomas Farr (1) adultery (1) burka (1) child abuse (1) female comic (1) film (1) foreign workers (1) hijab (1) honor killings (1) khalwa (1) niqab (1) non-Saudis (1) oil (1) political culture (1) sex segregation (1) stoning (1) succession (1) voting (1) youtube (1)