Saturday, July 23, 2011

ما لا يقال عن قضية السجين الاسماعيلي هادي آل مطيف

تحليل مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية – واشنطن

اجتجاجا على بقائه في السجن قرابة العشرين عاما، أعلن السجين هادي آل مطيف - وهو إسماعيلي المذهب من مدينة نجران بجنوب السعودية - عزمه الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام حتى الموت. وكانت السلطات السعودية قد أدانت هادي آل مطيف في عام 1994 بالإساءة إلى النبي محمد بسبب زلة لسان قالها عندما كان في الثامنة عشرة من العمر وحكم القاضي عليه بالإعدام إلا أن صدور عفو ملكي عنه حال دون تنفيذ العقوبة لكنه لا يزال سجينا حتى اليوم على الرغم من توبته وندمه على فعلته.

فإذا كان القضاء السعودي يعاقب بالاعدام على كل من يسيء إلى النبي والدين، فلماذا لم يتم تطبيق العقوبة نفسها على البروفسور طارق الحبيب الذي قال إن النبي محمد كان يعاني نقصا في الشخصية أكمله بزواجه من خديجة بنت خويلد. ولماذا لم يعاقب الشيخ يوسف الأحمد الذي طالب بهدم المسجد الحرام؟

وإذا كان جهاز القضاء نزيها وعادلا ويساوى بين جميع أبناء الوطن كما تدعي السلطات في السعودية فلماذا يعاقب شابا مراهقا على زلة لسان ولا يعاقب من أساؤوا إلى النبي والدين أمام ملايين البشر؟

إن من الواضح أن سبب الحكم بالإعدام على هادي آل مطيف لم يكن لإساءته للنبي فقط وإنما بسبب انتمائه المذهبي بحسب أقوال شهود حضروا المحاكمة واستمعوا إلى القاضي وهو يصف هادي بأنه رافضي قبل أن يصدر عليه حكم الاعدام.

وكما ذُكر في تحليلات سابقة بأن السلطات السعودية تستخدم الدين للتفرقة بين ابناء الشعب وحرمانه من حقوقه، فإنها أيضا تستخدم جهاز القضاء للتمييز بين المواطنين وترسيخ الطائفية والكراهية بينهم.

إن طريق الخلاص للشعب السعودي يتمثل في وحدته والتصدي لسياسة التفريق التي تمارسها السلطات وفي اعترافه بالمساواة في المواطنة لكل أفراد الشعب بغض النظر عن المذهب أو العرق أو اللون والوقوف صفا واحد من أجل الحرية والكرامة وضد الفساد والمحسوبية.

وتضامنا مع قضية هادي الإنسانية فقد أعلن عدد من نشطاء حقوق الإنسان وأقرباء السجين اعتزامهم الاعتصام يوم الجمعة القادم الموافق 29/07/2011 أمام مبنى الإمارة بنجران لمناشدة السلطات بإطلاق سراحه.

إن مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية يناشد جميع المهتمين بحقوق الإنسان في كل مكان بالتضامن مع السجين هادي آل مطيف في إضرابه ومع المعتصمين من أجل لفت أنظار العالم إلى قضيته والضغط لإطلاق سراحه.

No comments:

Blog Archive

Labels

United States (14) Saudi women (13) Human Rights (12) women's rights (9) Wahhabism (8) Human Rights Watch (5) Saudi Arabia (5) extremism (5) male guardianship (5) religious freedom (5) women drivers (5) Amnesty International (4) Prince Naif (4) Saudi blogger (4) Twitter (4) censorship (4) conference (4) freedom of media (4) judicial system (4) political reform (4) Facebook (3) Fouad Alfarhan (3) Iran (3) King Abdullah (3) President Obama (3) Saudi royal family (3) Sharia law (3) democracy (3) demonstration (3) employment (3) royal family (3) Blogs (2) CDHR (2) Crown Prince Sultan (2) France (2) Freedom House (2) Hezbollah (2) Israel (2) Jeddah (2) Lebanon (2) Minority Rights (2) Syria (2) Terrorism (2) The Washington Post (2) U.S. Congress (2) Wajeha al-Huwaider (2) arrest (2) child brides (2) education (2) freedom of internet (2) freedom of speech (2) headscarf (2) religious police (2) torture (2) Abaya (1) About CDHR (1) Afghanistan (1) Ahmed Subhy Mansour (1) Al-Doumaini (1) Al-Faleh (1) Al-Hamid (1) BBC News (1) Boston Globe (1) Clare Lopez (1) Contact (1) Dan Burton (1) Economic Reform (1) Farzana Hassan (1) Hamas (1) Hariri Family (1) Iraq (1) Islamic Society of Boston (1) Jihadist (1) King Fahd (1) Mansour al-Nogaidan (1) Middle East (1) Ministry of Interior (1) Muqtada Al-Sadr (1) Muslim Brotherhood (1) Olympics (1) Pakistan (1) President Bush (1) Prime Minister Fouad Siniora (1) Prince Abdul Rahman (1) Prince Al-Waleed (1) Prince Talal (1) Riyadh (1) Sarah Leah Whitson (1) Sarkozy (1) Saudi Embassy (1) Shia (1) Sudairi Seven (1) Sue Myrick (1) Sunni (1) Taliban (1) The Stoning of Soraya M. (1) Thomas Farr (1) adultery (1) burka (1) child abuse (1) female comic (1) film (1) foreign workers (1) hijab (1) honor killings (1) khalwa (1) niqab (1) non-Saudis (1) oil (1) political culture (1) sex segregation (1) stoning (1) succession (1) voting (1) youtube (1)