Monday, June 6, 2011

ما لا يقال عن مساندة السلطات السعودية للأنظمة الدكتاتورية

لقد دأبت السلطات السعودية على دعم الدكتاتوريين وتوفير الملاذ الآمن لهم في أراضيها دون اكتراث لما يمكن أن يثيره ذلك التصرف من رد فعل محلي أو دولي. والسبب في ذلك يعود إلى أن العائلة الحاكمة في السعودية تمكنت من إلغاء دور الشعب وتغييبه تماما عن المشاركة في إدارة شؤونه السياسية على كل المستويات.

فاستقبال الحكومة السعودية للطغاة والسفاحين من اوغندا وتونس واليمن ودفاعها المستميت عن الدكتاتور المصري حسني مبارك وإرسالها قوة عسكرية لحماية نظام آل خليفة وقمع المطالبين بالديمقراطية في البحرين، أدلة واضحة على أن السلطات السعودية لا تكترث ولا تضع أي اعتبار للشعب السعودي الذي يتحمل وحده الآثار السلبية لتلك القرارات الخاطئة.

ما الذي تسفيده السلطات السعودية من ترحيبها بالدكتاتوريين الذين رفضت دول أخرى استقبالهم في أراضيها؟ فبينما يرى البعض أن السلطات السعودية إنما تستقبل الطغاة من أجل تهدئة الأوضاع وإنهاء الصراعات، إلا أن الواقع عكس ذلك. إن للسطات السعودية مصالح بعيدة المدى منها استغلال أنصار الدكتاتوريين في البلدان التي طردوا منها وذلك لتقوية النفوذ السعودي وللتأثير على الحكومات الجديدة من أجل المحافظة على المصالح السعودية هناك وكذلك لاقناع العالم بمدى قوة النظام السعودي وأنه الوحيد القادر على اتخاذ قرارات مثيرة للجدل والمحافظة على استقراره في نفس الوقت.

والسؤال الآن هو إلى متى ستستمر السلطات السعودية في انتهاج هذه السياسة وإلى متى سيستمر صمت الشعب السعودي إزاء هذه التصرفات العشوائية؟

No comments:

Blog Archive

Labels

United States (14) Saudi women (13) Human Rights (12) women's rights (9) Wahhabism (8) Human Rights Watch (5) Saudi Arabia (5) extremism (5) male guardianship (5) religious freedom (5) women drivers (5) Amnesty International (4) Prince Naif (4) Saudi blogger (4) Twitter (4) censorship (4) conference (4) freedom of media (4) judicial system (4) political reform (4) Facebook (3) Fouad Alfarhan (3) Iran (3) King Abdullah (3) President Obama (3) Saudi royal family (3) Sharia law (3) democracy (3) demonstration (3) employment (3) royal family (3) Blogs (2) CDHR (2) Crown Prince Sultan (2) France (2) Freedom House (2) Hezbollah (2) Israel (2) Jeddah (2) Lebanon (2) Minority Rights (2) Syria (2) Terrorism (2) The Washington Post (2) U.S. Congress (2) Wajeha al-Huwaider (2) arrest (2) child brides (2) education (2) freedom of internet (2) freedom of speech (2) headscarf (2) religious police (2) torture (2) Abaya (1) About CDHR (1) Afghanistan (1) Ahmed Subhy Mansour (1) Al-Doumaini (1) Al-Faleh (1) Al-Hamid (1) BBC News (1) Boston Globe (1) Clare Lopez (1) Contact (1) Dan Burton (1) Economic Reform (1) Farzana Hassan (1) Hamas (1) Hariri Family (1) Iraq (1) Islamic Society of Boston (1) Jihadist (1) King Fahd (1) Mansour al-Nogaidan (1) Middle East (1) Ministry of Interior (1) Muqtada Al-Sadr (1) Muslim Brotherhood (1) Olympics (1) Pakistan (1) President Bush (1) Prime Minister Fouad Siniora (1) Prince Abdul Rahman (1) Prince Al-Waleed (1) Prince Talal (1) Riyadh (1) Sarah Leah Whitson (1) Sarkozy (1) Saudi Embassy (1) Shia (1) Sudairi Seven (1) Sue Myrick (1) Sunni (1) Taliban (1) The Stoning of Soraya M. (1) Thomas Farr (1) adultery (1) burka (1) child abuse (1) female comic (1) film (1) foreign workers (1) hijab (1) honor killings (1) khalwa (1) niqab (1) non-Saudis (1) oil (1) political culture (1) sex segregation (1) stoning (1) succession (1) voting (1) youtube (1)